المشاركات

التعبيرات الاجتماعية لـ"حكومة الغنوشي ـ فيلدمان"

صورة
أمام سخط الشعب التونسي واحتجاج مئات الآلاف من الجماهير ومطالبتها بإسقاط حكومة الغنوشي اضطر تحالف التجمع والأحزاب الليبرالية إلى المناورة السياسية التي انتهت منذ أيام إلى ترقيع الحكومة بوجوه تجمعية من الدرجة الثانية. وتهدف هذه المناورة إلى استبلاه الشعب وإيهامه بأن الحكومة الجديدة هي بحق حكومة انتقالية. وفي الواقع لا يستجيب التحوير الأخير لمطلب الشعب في التخلص من سلطة التجمع والمجرمين بقدر ما يستجيب إلى ضرورة إنقاذ النظام القديم المتهاوي. الهجوم الذي شنه البوليس منذ أيام على معتصمي ساحة القصبة وما تبعه من سخط عارم لدى المواطنين والمدافعين عن حقوق الإنسان دفع بالحكومة المرقعة لتوّها إلى تطوير مناوراتها السياسية. وتجسد ذلك فيما تجسد في التعويل على المواهب المسرحية لوزير الداخلية الجديد الذي حرص على إبراز بطولاته الخيالية في مواجهة المتآمرين من البوليس السياسي. فكان الكذب على الشعب التونسي ثاني مهام الحكومة الجديدة بعد أن كان أولّها الهراوات التي انهالت على معتصمي ساحة القصبة. التحويرات الحاصلة أخيرا في قائمة الولاة دليل آخر على تواصل هيمنة التجمع على جهاز الدولة وإمساكه بمقاليد السلطة وع

خاص: حمّة الهمّامي يفتح قلبه لـ «الشـــــروق»: نـــرفض أن يكـــــون الشعــــــب مجــــــــــرّد «حطب» للثورة

صورة
خاص: حمّة الهمّامي يفتح قلب ه لـ «الشـــــروق»: نـــرفض أن يكـــــون الشعــــــب مجــــــــــرّد «حطب» للثورة حوار: فاطمة بن عبد الله الكرّاي ٭ تونس ـ «الشروق»: قال في نفسه وهو يغادر المعتقل في الداخلية سنة 1972، إن حليب أمّه حرام عليه.. كان ذلك بمثابة القسم الذي لا يجعله يزيغ عن قناعاته أو يساوم عليها .. هو أحد الطلبة الثائرين ضمن حركة فيفري 1972.. ناله الاعتقال وقتها، ولما قبض عليه وأخذ في سيارة البوليس إلى «الداخلية» سأله أحدهم: لماذا تثور وتحتجّ؟ فقال حمّة الهمامي ولم يبلغ التاسعة عشرة من عمره، وكان طالبا بكلية الآداب 9 أفريل: نريد الديمقراطية وحرية التعبير.. فأجابه أحد أعوان البوليس وهم لا يزالون في السيارة: «حتى أحنا نحبّو الديمقراطية» ولم يكن حمّة يدري أن في الأمر معاناة سوف يتعرّض لها على أيدي البوليس السياسي في «دهليز» الداخلية، حين أعاد البوليس سؤاله: «تريد الديمقراطية؟. وغمز أحدهم لكي يأتي بكيس مليء بالهراوات والعصيّ، وقالوا له بكلمات نابية: اختر بكلّ ديمقراطية العصا التي (....). وخرج حمّة الهمامي الشاب دون العشرين من شارع بورقيبة إلى ساحة باستور والدموع تملأ عينيه.. لا من ش

معذبون في تونس منذ التسعينات100 قتيل بين المساجينوعشرات الآلاف تعرضوا لممارسات وحشية

معذبون في تونس منذ التسعينات100 قتيل بين المساجينوعشرات الآلاف تعرضوا لممارسات وحشية par Albadil.org موقع حزب العمال الشيوعي التونسي , février 2011, 09:45 لم يكن السجن في عهد بن علي تلك المؤسسة العقابية ذات الطابع الإصلاحي التي تهدف إلى إصلاح ما اختل من سلوك وتقويم كل انحراف عن جادة الأمور بل كان ومن خلال معطيات موثقة وشهادات حية ساحة لممارسة كل أنواع التنكيل والتشفي بوحشية يقلّ نظيرها في العالم الحديث ... وكان نصيب الخصوم من جحيم بن علي السعير وخصومه من منظوره الخاص كل من تسوّل له نفسه المجاهرة برأي يخالفه ...وسط أتون المحرقة هذه ارتفعت أصوات مدافعة عن ضحايا بن علي وخاصة أولئك الذين زاروا الزنزانات التونسية كسجناء رأي أو سجناء حق عام من هذه الأصوات نجد المجلس الوطني للحريات والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والجمعية التونسية لمقاومة التعذيب.. «الأسبوعي» التقت بالأستاذة راضية نصراوي رئيسة الجمعية التونسية لمقاومة التعذيب التي أفردتنا بمعطيات وأرقام هامة حول التعذيب في تونس. حول عمل الجمعية وأسباب بعثها أفادتنا الأستاذة نصراوي «برزت جمعية مناهضة التعذيب للوجود في 26 جوان 2003 تزا

إعلان مشترك حول حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين

هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات إعلان مشترك حول حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين حققت المرأة التونسية مكاسب هامة على طريق تحررها كإنسان ومشاركتها على قدم من المساواة مع الرجل في مختلف مجالات الحياة، وجاءت هذه المكاسب ثمرة لحركة الإصلاح التي حمل لواءها مفكرون ومصلحون كبار كان لهم شرف الدفاع عن تعليم المرأة وتحريرها والنهوض بأوضاعها كما جاءت ثمرة لنضال دؤوب خاضته حركات نسائية من مختف المشارب الفكرية عملت على مدى القرن الماضي على فك عقال المرأة وإخراجها إلى الحياة العامة. ويأتي في مقدمة هذه المكاسب ما تضمنته مجلة الأحوال الشخصية من حقوق وإصلاحات ساهمت في الحد من مظاهر الحيف والتمييز ومن أسباب التوتر في العلاقات الأسرية من ذلك أن منعت مجلة الأحوال الشخصية تعدد الزوجات وأقرت التراضي أساسا لقيام عقد الزواج واعتبرت المرأة أهلا لتزويج نفسها دون ولاية من أحد وحددت سنا دنيا للزواج ووضعت بذلك حدا لتزويج القاصرات اللائي لم تتجاوزن سن المراهقة كما سنت المجلة حالة من التساوي بين المرأة والرجل وأخضعت الطلاق إلى مراقبة القاضي وشرّكت المرأة في إدارة شؤون الأسرة ووسعت من حالات إسناد المرأة الجنسية الت

اللقاء النقابي الديمقراطي المناضل:التخلص من القيادة البيروقراطية للإتحاد... دعم لمسار الثورة

صورة
ا للقاء النقابي الديمقراطي المناضل:التخلص من القيادة البيروقراطية للإتحاد... دعم لمسار الثورة التخلص من القيادة البيروقراطية للإتحاد... دعم لمسار الثورة 4 فيفري رسمت ثورة شعبنا المجيدة لنفسها أهدافا واضحة أهمها القضاء على بقايا الحكم الدكتاتوري بعد أن أطاحت ببن علي، رأس النظام السابق. إنها ثورة تؤكد يوم بعد آخر أنها متواصلة طالما لم تقض على كافة مظاهر الفساد والظلم والقمع والاضطهاد ولم ترس نظاما ديمقراطيا يكون الشعب هو مرجعية القرار فيه، تتحقق من خلاله طموحاته وتطلعاته إلى التحرر والإنعتاق والتوزيع العادل للثروة، يعمل على صون حرمة الوطن من خلال القطع مع التبعية السياسية للخارج وتحرير اقتصاده من الارتهان إلى الدوائر المالية العالمية النهابة. ولئن انخرط العمال والنقابيون في هذه الثورة مجسدين أروع صور التلاحم مع أبناء الشعب فإن قيادة الإتحاد ما انفكت تسعى للانقلاب عليها متجاهلة نبض الشارع ودماء الشهداء والتضحيات الجسام التي قدمها الشعب والمبادئ السامية التي انبنى عليها الإتحاد العام التونسي للشغل وإرادة النقابيين التي ترى في العمال ومنظمتهم رافدا أساسيا للنضال الوطني والاجتماعي. لقد كانت

حمة الهمامي: الثورة لم تنتصر بعد

صورة
حمة الهمامي: الثورة لم تنتصر بعد par Ali Baba , dimanche 6 février 2011, 17:27 حمة الهمامي: الثورة لم تنتصر بعد القيادي الشيوعي التونسي حمة الهمامي (أ ف ب) لم تستقرّ الخريطة السياسية في تونس على واقع محدّد بعد. المخاض الديموقراطي لا يزال في مراحله الأولى، لكنها مراحل أفرزت أطرافاً موالية ومعارضة تخوض نقاشات وسجالات في ما بينها حول الرؤية للوضع الانتقالي في البلاد، سجال منقسم بين راض عن العملية وبين من يراها باباً قد يفتح على عودة النظام السابق من جديد، وهو ما يراه زعيم حزب «العمال الشيوعي» حمة الهمامي حسام كنفاني مع فرار الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، ظهرت على سطح الحلبة السياسية التونسية فسيفساء من الأحزاء والهيئات، التي كان بعضها مقموعاً في العهد السابق، فيما البعض الآخر كان حاضراً بخجل عبر معارضة لم يكن صوتها ليصل في ظل سياسة القمع التي اعتمدها نظام زين العابدين بن علي. الساحة السياسية اليوم مقسومة بالدرجة الأولى إلى قسمين: الأول، ضد المشاركة في الحكومة ومع البدء بعملية تأسيسية شاملة تقلع ما تبقى من نظام بن علي، وبدء البناء على أسس جديدة، على أساس أن الثورة لا يمكن أن

الإسلام السياسي

الإسلام السياسي سمير أمين ) يقع في خطأ كبير من يعتقد أن ظهور حركات سياسية مرتبطة بالإسلام، تعبئ جماهير واسعة، هي ظاهرة مرتبطة بشعوب متخلفة ثقافياً وسياسياً على المسرح العالمي، وهي شعوب لا تستطيع أن تفهم سوى اللغة الظلامية التي تكاد ترتد لعصورها القديمة وحدها. وهو الخطأ الذي تنشره، على نطاق واسع، أدوات الإتصال المسيطرة، التبسيطية، والخطاب شبه العلمي للمركزية الأوربية. وهو خطاب مبني على أن الغرب وحده هو القادر على إختراع الحداثة، بينما تنغلق الشعوب الإسلامية في إطار ((تقاليد)) جامدة لا تسمح لها بفهم وتقدير حجم التغييرات الضرورية. ولكن الإسلام والشعوب الإسلامية لها تاريخها، مثل بقية الشعوب، والذي يمتلئ بالتفسيرات المختلفة للعلاقات بين العقل والإيمان، وبالتحولات والتغيرات المتبادلة للمجتمع وديانته. ولكن حقيقة هذا التاريخ تتعرض للإنكار لا على يد الخطاب الأوربي المركزي وحسب، بل أيضاً على يد حركات الإسلام السياسي المعاصرة. فكلا الطرفين يشتركان في الواقع، في الفكرة الثقافية القائلة بأن المسارات المختلفة للشعوب لها ((خصوصيتها)) المتميزة غير القابلة للتقييم والقياس والعابرة للتاريخ. ففي مقابل ال