المشاركات

حزب الوطن يتصل بأحد أعضاء التنسيقية الجهوية بسوسة و يستعمل المال السياسي لشراء أصوات حاملي الشهائد المعطلين عن العمل

حزب الوطن يتصل بأحد أعضاء التنسيقية الجهوية بسوسة و يستعمل المال السياسي لشراء أصوات حاملي الشهائد المعطلين عن العمل كتب المقال: طه الساسي عضو مؤسس للإتحاد الوطني لحاملي الشهائد المعطلين عن العمل منذ 2006 عضو مؤسس للمكتب الجهوي لحاملي الشهائد المعطلين عن العمل بسوسة عبر وساطة معروفة بولائها للتجمع الدستوري الديمقراطي المنحل قدم "حزب الوطن" (المنبثق من بقايا الحزب الديكتاتوري المنحل بزعامة سفاح مجزرة تالة وحي التضامن قبل 14 جانفي 2011 "أحمد فريعة" ووزير الداخلية السابق في عهد بن علي "محمد جغام") عرضا عبر فيه عن رغبة هذا الحزب في التفاعل مع مطالب "الإتحاد الوطني لحاملي الشهائد المعطلين عن العمل" وخاصة في سوسة من خلال عقد إجتماع بين الإتحاد الجهوي أو الوطني لحاملي الشهائد المعطلين عن العمل وبين "حزب الوطن" لتحديد إمكانيات انتداب المعطليين للقطاع الخاص، خاصة وأن لهم دعما وإتصالا وثيقا بعديد رجال الأعمال الكبار بالجهة سمى من بينهم "عزيز ميلاد" و "إدريس" و "ناجي المهيري" ولكن في المقابل طلب من عضو التن

بوكدوس: يوم تسلّل بوليس بن علي الى مسكن حمة الهمامي كنت أنا مختبئا هناك وليس سمير طعم الله.. ولم يتفطّنوا

صورة
بوكدوس: يوم تسلّل بوليس بن علي الى مسكن حمة الهمامي كنت أنا مختبئا هناك وليس سمير طعم الله.. ولم يتفطّنوا سليم بوخذير تونس ـ 'القدس العربي': في مفاجأة لافتة، كشف آخر صحافي تونسي كان سجين معتقلات الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي عن سرّ لأول مرة يتعلّق بفترة تحصنه بالنشاط السري قبل اعتقاله في 2010. قال الصحافي الفاهم بوكدوس لـ'القدس العربي' الإثنين 'لأول مرة أكشف للرأي العام حكاية الشخص الذي فوجئ أعوان البوليس السياسي بوجوده ساعة تسلّلهم إلى منزل الناطق الرسمي لحزب العمال الشيوعي التونسي ليلا في غيابه. هذا الشخص هو أنا وليس المعارض سمير طعم الله مثلما وقع إعلان ذلك'. وكانت منظمات حقوقية عديدة أبلغت الرأي العام في نيسان/ابريل 2009 عن تعرض منزل المعارضيْن التونسييْن حمّة الهمامي وراضية النصراوي لاقتحام أعوان البوليس السياسي في جنح الظلام إعتقادا منهم أن لا أحد في المنزل نظرا لوجود الاثنين خارج البلاد وقتها. وأضافت رواية منظمات حقوق الإنسان وقتئذ أن مفاجأة أعوان البوليس كانت كبيرة حين اكتشفوا وجود المعارض سمير طعم الله بالمنزل فغادروا فورا مسرعين. إلا أن الفاهم بوك

اللقاء النقابي الديمقراطي المناضل: حتى لا تتحوّل المفاوضات الاجتماعية إلى ذريعة لتلميع صورة القيادة النقابية

صورة
حتى لا تتحوّل المفاوضات الاجتماعية إلى ذريعة لتلميع صورة القيادة النقابية لقد مثلت المفاوضات الاجتماعية طيلة السنوات الفارطة العصا التي تتكئ عليها البيروقراطية النقابية لتسويق نفسها لدى النقابيين و للتغطية على تجاوزاتها ومؤامراتها التي اقترفتها في حق المنظمة والطبقات الشغيلة بشكل عام وذلك من خلال ضرب نضالية الاتحاد وإفراغه من بعده الديمقراطي وتحويله إلى جهاز بيروقراطي ضخم وظف بشكل بشع لخدمة نظام بن علي البائد من خلال التزكيات المتتالية، وتركيز ما يسمى بالسلم الاجتماعي والنقابة المساهمة ومختلف الصفقات التي أضرّت بالمنظمة أيّما إضرار. لقد كانت المفاوضات طبق المنهج البيروقراطي ممركزة في مجملها ومحسومة سلفا لصالح السلطة التي كانت تحدد هامش التفاوض والزيادات المالية وفق توازناتها السياسية والماكرو اقتصادي، والسلطة كانت هي التي توجه المفاوضات الترتيبية أساسا في إطار هوامش من الإجراءات الشكلية دون المساس بقوانين الشغل الجائرة ومسائل المناولة والسمسرة باليد العاملة. فلا نسب التضخم والنمو ولا مؤشرات ارتفاع الأسعار وتدهور المقدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم الشعب كانت تؤخذ بعين الاعتبار بل كان

حزب العمال الشيوعي التونسي: لا نهوض لتونس بدون شباب حر ومتوازن وطموح

لا نهوض لتونس بدون شباب حر ومتوازن وطموح إن العناية بالشباب تنطلق من إعادة الاعتبار لهذه المرحلة من حياة الإنسان والتعامل معها باعتبارها مرحلة حساسة وحاسمة تتبلور فيها شخصيته وتتحدد أهدافه وخياراته في الحياة. وهو ما يقتضي توفر شرطين أساسيين ليحقق الشاب ذاته وتتوفر له أنسب الظروف لبناء شخصيته والمساهمة في تطور مجتمعه وبلاده. وهذان الشرطان هما: الحرية والإمكانيات المادية، فالحرية ليمارس الشاب حقوقه الأساسية ويسهم بصورة نشيطة في الشأن العام وبالتالي في تحديد اختيارات البلاد وخاصة منها التي تهمه بصورة مباشرة والإمكانيات المادية ليتمكن الشاب من التعلم وكسب المعرفة والحصول على الشغل عند التخرج وعلى مسكن لائق وبناء عائلة وبشكل عام ضمان استقلاليته. وبصورة مباشرة النضال من أجل: حق الشباب في التعليم المجاني وفي التعبير عن آرائه وفي التنظم . حق الشباب في العمل والتكوين وفي هذا الإطار إيجاد الحلول المباشرة لاستيعاب بطالة الشباب والحد من ظاهرة الهجرة السرية (الحرقان). تقليص ساعات العمل إلى ست ساعات فقط في اليوم مقابل أجر كامل بالنسبة إلى الشبان البالغين من العمر ما بين 18 و25 سنة لتوفير الوقت

هل صحيح أنّ حزب العمّال دعا إلى افتكاك السّلاح من الجيش والبوليس وتوزيعه على الناس؟

صورة
هل صحيح أنّ حزب العمّال دعا إلى افتكاك السّلاح من الجيش والبوليس وتوزيعه على الناس؟ في إطار الحملة المسعورة التي يشنها هذه الأيام أعداء الثورة، من "تجمّعيين" وبوليس سياسي ومتورطين مع الدكتاتور المخلوع ونظامه، على حزب العمال الشيوعي التونسي، روّج البعض أن حمّه الهمامي الناطق الرسمي باسم الحزب دعا في تصريح صحفي إلى "افتكاك سلاح الجيش والبوليس وتوزيعه على الشعب". و قد استغلت الأوساط الرسمية مثل هذه الادعاءات لاتهام حزب العمال بالتطرف، ناهيك أن رئيس الحكومة الانتقالية الجديد، باجي قائد السبسي، أعادها في قناة الجزيرة ليلة الجمعة 4 مارس "مستدلا" بها على"اتساع مجال حرية التعبير في تونس الثورة." ومن الملاحظ أن تلك الادعاءات، قبل أن تصبح تصريحا صحفيا مزعوما لحمه الهمامي، انطلقت من تعمد بعض الأطراف تداول فقرة من البرنامج الاستراتيجي لحزب العمال المقرر في مؤتمره التأسيسي لعام 1986 حول تصور الحزب للتنظيم الذي سيكون عليه الدفاع الشعبي بعد القيام بالثورة والإطاحة بالرجعية وإقامة الجمهورية الديمقراطية الشعبية على أنقاضها. وقد وردت هذه الفقرة على النحو التالي:

العلمانية مفهوما وتاريخا وراهنية

صورة
العلمانية مفهوما وتاريخا وراهنية 1 - لماذا العودة إلى طرح العلمانية ؟ نسعى في ما يلي إلى إعادة طرح موضوع العَلمانيّة على بساط التعريف وبيان المفهوم والمضمون والتطوّر ونبدأ بالوقوف على الدّوافع التي تدفع اليوم إلى معاودة النظر في العلمانيّة، والتي نلخصها في أمرين أوّلهما الغموض الذي عاد من جديد كي يلفّ العَلمانيّة ويجعل لها صورة محرّفة ومشوّهة عند الشباب وبين أفراد المجتمع عامّة، صورة ما انفكّ دعاة الانغلاق والتعصّب واستعباد الأرواح والأبدان يعملون على ترويجها ويمعنون في إخفاء حقيقتها، فإذا بالعلمانيّة حسب زعمهم "مفهوم غريب ودخيل وملحد وفاسد". أمّا الأمر الثاني الذي دعانا إلى التذكير بالعلمانيّة ونفض الغبار عنها وإجلاء صورتها وإظهار حقيقتها فهو الظروف والأوضاع الرّاهنة التي يمرّ بها العرب والمسلمون والحروب الطائفيّة والدّينيّة التي تجري مقدّماتها في العراق وتتهدّد باقي البلاد العربيّة والإسلامية وتمتدّ شظاياها إلى بلاد أخرى كثيرة شرقا وغربا حتّى لكأنّ العالم يوشك أن يغرق في عتمة "قرون وسطى" جديدة، ممّا حتم على حمَلة الأنوار وعلى التقدّميّين والأحرار في بلادنا الع

حزب العمال الشيوعي التونسي:حتى نحقق ثقافة ديمقراطية

صورة
إن حزب العمال يرى ولا يزال أن تحقيق ثقافة ديمقراطية مشروط بتوفر عوامل أساسية ثلاثة: أولا ، الحرية، أي حرية الإبداع في كافة المجالات الأدبية والفنية والعلمية. ثانيا: تكفـّل الدولة بتمويل الثقافة حتى لا يتحول النشاط الثقافي إلى نشاط تجاري غايته الوحيدة الربح، وحتى تتوفر نفس الحظوظ لكافة أفراد المجتمع سواء في الخلق والإبداع أو في التمتع بالمنتوج الثقافي. ثالثا: إعطاء الثقافة مضمونا وطنيا اجتماعيا، تقدميا، علميا، إنسانيا ينهض بالوعي الجماعي لأفراد المجتمع ينمي معارفهم ويرتقي بأذواقهم ويقربهم من الثقافات الإنسانية الأخرى. وعلى هذا الأساس فإن النظام الديمقراطي المنشود يضمن: حرية الإبداع والبحث العلمي التمويل العمومي للنشاط الثقافي بعث هيئات منتخبة في مختلف القطاعات الثقافية تتولى توزيع الدعم المالي. تطوير الفضاءات الثقافية (مسارح، قاعات سينما، إلخ.) وتوزيعها بشكل عادل على كافة مناطق البلاد. وبصورة فورية: إلغاء لجان الرقابة على الإنتاج الأدبي والفني. إلغاء كافة القيود القانونية والعملية على حرية التعبير والإبداع. ضمان حق كافة المبدعين والمشتغلين في كافة القطاعات الثقافية في حرية التن