السلطات التونسية تتصدى بحزم لمنع وقفة احتجاجية ضد حجب مواقع الانترنيت تونس - خدمة قدس برس فرضت السلطات الأمنية صباح السبت 22 مايو (أيار) تدابير أمنيّة مشددة لمنع تحركات كان عدد من الشبان يعتزمون القيام بها احتجاجا على الرقابة الصارمة على الانترنيت. وشهد محيط وزارة تكنولوجيا الاتصال انتشارا كبيرا لعناصر أمنيّة بالزي المدني ووحدات منع الشغب. وكثفت عناصر الشرطة دورياتها في شارع الحبيب بورقيبة الحيوي بالعاصمة الذي يوجد به مبنى وزارة الداخلية وقامت بالتثبت في هويات الشبان المارين أو المتواجدين بالمقاهي، فيما منع صحافيون ونشطاء من البقاء هناك فرادى أو جماعات. وكان شبان تونسيون قد دعوا إلى تنظيم وقفة احتجاجية تحت شعار "نهار على عمّار"، هدفها طلب الإيقاف الفوري للحجب على الانترنت. وفي هذا السياق قام شبان بإعلام الجهات الأمنية بموعد التظاهرة لكنّ السلطات رفضت طلبهم وحققت معهم. ويتندّر مستخدمو الانترنت في تونس بعملية الحجب وأطلقوا على المسؤولين عنها اسم "عمّار 404" في إشارة إلى شخصية سائق شاحنة قديمة لم تروّج في تونس منذ سنوات عديدة. وذكر الصحفي والمدوّ...
المشاركات
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
البحّار ة في قرقنة يعودون إلى الاحتجاج أخبـار: - جلسة فاشلة مع المدير العام للتلفزة التونسية - مؤتمر الفيدرالية الدولية للصحفيين (فيج) - أسبوع العروض الأخيرة وجهة نظر: قرقنة: وحدتكم هي السبيل لتحقيق مطالبكم المعلمون الأوّل للرياضة والتربية البدنية: ماذا بعد تجمّع 24 ماي؟ لجنة محلية بجبنيانة لمساندة الطلبة المساجين أمام القنصلية التونسية بباريس: رأينا "عمّار 404" مرتبكا أو "نهار على عمّار" هنا تونس البحّارة في قرقنة يعودون إلى الاحتجاج قام عدد من البحارة بجزر قرقنة يوم السبت 22 ماي ومنذ الساعة التاسعة صباحا بغلق مدخل الميناء البحري بسيدي يوسف وفي نفس الوقت خرجت عائلاتهم بمنطقة ملّيتة نساء وأطفالا ووضعوا حواجز في الطريق المؤدي إلى بقيّة المناطق بالجزيرة. وتأتي هذه الحركة الاحتجاجيّة من أهالي المنطقة على خلفيّة تسرّب في أنابيب البترول أضرّ بمورد رزقهم، والذي تلاه اتّفاق مع الشركة المسؤولة عن التسرّب ومعتمد قرقنة على صرف تعويضات للبحّارة بحلول يوم 20 ماي، وهو ما تراجع عنه المعتمد بل وأصبح يماطل الأهالي طالبا منهم التخفيض في المقدار المتّفق عليه. ولمّا يئس البحارة من درج...
"عمّار 404" يترُك مكانه "لعمّار بُوبَرْطـلّه"
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
"عمّار 404" يترُك مكانه "لعمّار بُوبَرْطـلّه" "عمّار 404... سيّبْ صالحْ"، شعار نجح في تجميع الآلاف من المُدوّنيين الشبان والمُبحرين على الشبكة العنكبوتية إحتجاجا على مقصّ الرقابة الذي طال الجميع دون استثناء. حالة من الغليان أصابت شبابنا التونسي ضد الرقابة، وضد الاستهتار بحقهم الطبيعي في تبادل المعلومة والتعبير عمّا يجول في خواطرهم بعيدا عن الشعارات التي لم تستهويهم يوما أو ربّما لم تنجح في إقناعهم. فانفجروا كالبركان ولو افتراضيا على صفحات المنتديات الإجتماعية للتنديد بالرقابة، بأشكال جدّية أحيانا وباستهزاء أحيانا أخرى. فتنوّعت أشكال رفضهم عبر التعاليق الطريفة والصّور ومقاطع الفيديو... غضبهم الافتراضي لم يدم طويلا، لينتقل إلى الواقع فتجرَّؤا على الرقيب المتخفّي، وأقدموا على دعوة إلى مسيرة احتجاجية أمام وزارة التكنولوجيا والاتصال يوم 22 ماي. فنجحوا في تعبئة المتمرّدين والمتعاطفين معهم، ودون بحث طويل في طبيعة النظام القائم، تطوّع إثنان منهم لمتابعة الإجراءات القانونية اللازمة. وكانت بداية الصّدمة، عندما رفضت وزارة الداخلية قبول مطلبهم القانوني حول تن...
ورقة إعلامية حول ندوة : من أجل إصلاح تربوي ناجع
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
ورقة إعلامية حول ندوة : من أجل إصلاح تربوي ناجع نظمت النقابة الجهوية للتعليم الأساسي بتونس يوم السبت 22 ماي 2010 يوما دراسيا تحت عنوان من أجل إصلاح تربوي ناجع وهي مبادرة يقول عنها أعضاء مكتب النقابة الجهوية أنها خطوة ضرورية لمزيد توضيح موقف نقابيي التعليم الأساسي من السياسة التعليمية القائمة ومبادرة لابد منها اليوم للتمهيد لتفعيل مطالب رجال التعليم الابتدائي التي تضمنتها اللائحة المهنية لمؤتمر قطاعهم الأخير الذي انعقد في جوان 2009 والذي عبروا فيه عن رفضهم للاختيارات الرسمية العشوائية وللارتجال في الحقل التربوي وشددوا فيها على تمسكهم بتعليم عمومي مجاني وإجباري وديمقراطي وطالبوا بضرورة تشريك المعلمين في كل ما يهم الشأن التربوي عبر هياكلهم النقابية . الندوة انعقدت على مدار يوم كامل وتوزع محتواها على فترتين واحدة صباحية قدمت فيها ثلاث مداخلات كانت الأولى بعنوان نقابة المعلمين التونسيين والتجربة الأولى لإصلاح التعليم زمن الاستعمار و قدمها الأستاذ عبد العزيز الخماسي والثانية قدمها السيد مسعود الفيلالي وهو بحث قام به بعنوان التوجهات التربوية في تونس ما بعد 56 من خلال الإصلاحا...
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
النقابات الفرنسيّة في الحوض ألمنجمي : تغطية خاصة النقابات الفرنسيّة في الحوض ألمنجمي عنوان للتضامن والتعاون قام وفد نقابي فرنسي بزيارة تضامنيّة لمدينة الرديف يوم 18 ماي الجاري وقد تكوّن الوفد من خمسة نقابيين يمثلون مختلف التنظيمات النقابية الفرنسيّة وهم: فيليب ريو عن الكنفدرالية الفرنسية الديمقراطية للشغل، وميشال ديبون دي بورغارد عن الفدرالية النقابية العامة للتعليم، وألآن بارون عن منظمة نقابيون متضامنون، وكورين فيال عن الفدرالية النقابية المتحدة، وجون فرانسو كوربو عن النقابة العامة للشغل، يصاحبهم الأستاذ العميد عبد الستار بن موسى، والأستاذ كمال الشريف للتعبير عن مساندتهم لأهالي الحوض ألمنجمي . وقد حلّ الوفد النقابي بمدينة قفصة مساء الاثنين 17 ماي حيث كان لهم لقاء مع الوجوه النقابية بالجهة للتعرّف على الوضع النقابي في جهة قفصة وظروفه ومشاكله، وقد كان الحوار بناء في كيفيّة التعاون بين النقابات الفرنسية والنقابات التونسيّة على مستوى الجهات وجرى نقاش مطوّل حول تاريخ الحركة النقابية في تونس وخاصة جهة قفصة كمدرسة أنجبت مناضلين لهم اشعاع نقابي دولي، ويذكر أنّ الوفد ال...
الدّين في العلوم الاجتماعية: الدّين ودوره في الثّقافة
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
الدّين في العلوم الاجتماعية: الدّين ودوره في الثّقافة عزالدّين بن عثمان عالمنا يعيش تحت تأثير الدّين، بل إنّ كلّ المجتمعات يتحكـّـم بها الدّين بالرّغم من النّزعة العقلانيّة السّائدة المتمثـّـلة في التـّـفكير العلميّ وممارسة العلمانيّة. ويكفي تتبـّـع الأخبار التي تقدّمها وسائل الإعلام والنـّـظر فيما يجري في أنحاء العالم ليدرك المرء أنّ الأحداث التي تجدّ من خلافات وثورات وصراعات متأثـّـرة بصفة مباشرة أو غير مباشرة بالدّين. تأثير الدّين وتحكـّـمه بالمجتمع قد ينظر إليه المتديّن على أنّه إيجابيّ وقد يراه العلمانيّ أو اللاّمتديّن سلبيّا. ونظرا لمكانة الدّين وتأثيره في المجتمع كان لزاما أن تهتمّ به العلوم الإجتماعيّة وأن تجعله موضوعا من مواضيع البحث الإجتماعيّ. الدّين ليس مجرّد العبادة وارتياد الأماكن التـّـعبّديّة بل هو أكثر من ذلك بكثير. الدّين يمسّ كلّ جانب من جوانب الحياة الاجتماعيّة ويشكـّـل طرق التـّـفكير ويُملى كيفيّة العيش ذاتها إذ يبيّن طرق اللـّـباس والأكل والسـّـلوك ويحدّد تقاليد الزّواج ويحكم العلاقات الاجتماعيّة بين الأفراد والمجموعات وداخل الأسرة وفي كلّ مجال ويوضّح الطـّ...