أخبـار
السلطات التونسية تمنع إحياء ذكرى تأسيس الرابطة
أعلمت اليوم وزارة الداخلية الأستاذ مختار الطريفي، رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، أن السلطة قرّرت منع حفل الاستقبال الذي تعتزم الرابطة تنظيمه هذا المساء على الساعة السادسة والنصف بمقرها المركزي لإحياء الذكرى الثالثة والثلاثين لتأسيسها.
50 عامل بشركة "أ. ب. س. تكستيل" بمنوبة في مهبّ الريح
علمنا أن أحد المستثمرين الفرنسيين بجهة منوبة صاحب شركة "أ. ب. س. تكستيل" للخياطة عمد وبشكل غير قانوني ودون سابق إعلام إلى غلق المصنع وإعلان بطالة فنية من جانب واحد دون احترام للإجراءات الجاري بها العمل.
هذا الإجراء جعل أكثر من 50 عاملا في حيرة من أمرهم خاصة وأنهم يعتبرون أن المصنع ينتج بشكل طبيعي ولا يواجه أيّ صعوبات اقتصادية.
وضعية هؤلاء العمال صعبة وقاسية في ظل غياب نقابة تؤطّرهم وفي ظل صمت الاتحاد الجهوي للشغل بمنوبة والسلط الجهوية المعنية.
في التلفزة التونسية: مشاكل عالقة وشارة حمراء يوم 27 ماي
علمت البديل أن النقابة العامة للثقافة والإعلام التي تأسست حديثا، قرّرت حمل أعوان التلفزة التونسية الشارة الحمراء يوم 27 ماي 2010.
وتأتي هذه الحركة الاحتجاجية كردّ على انقطاع الحوار بين النقابة العامة وسلطة الإشراف بخصوص ملفات الأعوان العرضيين التي بقيت عالقة ولم تشملهم تسوية الوضعية التي قامت بها الإدارة العامة مؤخرا رغم أن القرار الرئاسي يشملهم.
وقد أثار قرار النقابة بحمل الشارة الحمراء ارتباكا على مستوى سلطة الإشراف خاصة بعد الزوبعة الأخيرة التي شهّرت بقيام وزير الاتصال أسامة الرمضاني بحجب إحدى حلقات برنامج "الحق معاك" على تونس 7.
وفد نقابي فرنسي في تونس
زار بلادنا من 17 إلى 20 ماي 2010 وفد نقابي رفيع يضم مسؤولين في نقابات فرنسية مختلفة جاء للاطلاع عن كثب على ملف الحوض المنجمي وللتعبير عن تضامنه مع ضحايا القمع من أبناء الجهة خصوصا وأن عددا منهم تحمّل مسؤوليات نقابية. وبعد الزيارة التي أداها الوفد إلى مدينة الرديف تحت المراقبة والمتابعة البوليسية اللصيقة حاول الوفد النقابي الفرنسي الاتصال بالقيادة النقابية في الاتحاد العام التونسي للشغل ولكنه فوجئ برفض الأمين العام وأعضاء المكتب التنفيذي استقباله، بل وأصدرت القيادة تعليماتها للهياكل بعدم استقباله وحتى بعض النقابيين الذين تجرؤوا الحديث إلى أعضاء هذا الوفد في مقرات نقاباتهم بنهج سوق أهراس فقط أصبحوا محلّ غضب القيادة من ذلك مثلا أن السيد عبد الرحمان الهذيلي بلغته بعض أصداء "تهديدات خفية" من القيادة التي نحت عليه باللائمة جرّاء مرافقة الوفد في تونس العاصمة. وقد تعللت القيادة على لسان الأمين العام والمكلف بالعلاقات الخارجية (محمد السحيمي) بأن هذا الوفد لم ينسّق مع القيادة وفرض عليها أجندة لا تأخذ بعين الاعتبار انشغالاتها. والحقيقة أن القيادة النقابية قد تلقت تعليمات صارمة من السلطة بعدم التعامل مع هذا الوفد "ذو الأهداف الاستعمارية" والذي "يتدخل في شؤون بلادنا" على حد قول الأمين العام. وللتذكير فإن الوفد النقابي الفرنسي كان قد بعث برسالة للقيادة لإعلامها بمجيئه لتونس منذ مدة.
إثر اختطاف مناضل الاتحاد العام لطلبة تونس أنيس الرياحي :
التنسيقية الجهوية للمؤتمرين بجهة صفاقس - بيان
قامت قوات البوليس مساء يوم الخميس 21 ماي 2010 باختطاف أنيس الرياحي عضو المجلس العلمي وعضو المكتب الفيدرالي أحمد بن عثمان بالمعهد التحضيري للدراسات الادبية و العلوم الانسانية (القرجاني) أثناء إجتيازه لاختباراته.
إن هذه الخطوة اللامسبوقة في ضرب الحق في الدراسة والهادفة لحرمان الطلبة النقابيين من إستكمال دراستهم بشكل طبيعي تؤكد مرة أخرى موقف السلطة المعادي لاستقلالية الاتحاد وسعيها المتواصل لضرب الحق النقابي داخل الجامعة.
ويهمنا نحن في التنسيقية الجهوية للمؤتمرين بجهة صفاقس أن نتوجه للرأي العام الطلابي والوطني بالتالي:
إستنكارنا بشدة إيقاف الرفيق ومطالبتنا بإطلاق سراحه دون قيد أو شرط.
تأكيدنا أن توقيت الاعتقال وإن جاء في وقت حساس من السنة الجامعية فإنه لن يثنينا عن مواصلة الدفاع عن مناضلينا بكافة السبل المتاحة.
مساندتنا اللامشروطة لاضراب الجوع الذي يعتزم مناضلو الاتحاد خوضه غدا الجمعة بالمعهد التحضيري للدراسات الادبية والعلوم الانسانية من أجل إطلاق سراح الرفيق، كما نجدّد دعوتنا لهياكل الاتحاد من أجل تحمّل مسؤولياتها تجاه مناضليها والمنظمة الطلابية.
تجديد مطالبتنا بالافراج عن مساجين الحركة الطلابية وإيقاف التتبعات العدلية ضدهم وإعادة الرفاق المطرودين الى مقاعد الدراسة.
عزمنا السعي قدما نحو إنجاز المؤتمر الموحد مهما كلفنا من تضحيات.
عاش الاتحاد العام لطلبة تونس مناضلا حرا ومستقلا
الحرية لسجناء الحركة الطلابية
صفاقس في 21 ماي 2010

التنسيقية الجهوية للمؤتمرين بجهة صفاقس
الجمعية التونسية لمقاومة التعذيب :
بلاغ

أوقف أمس 20 ماي 2010 أعوان شرطة بالزى المدني الطالب الجامعي أنيس الرياحي أصيل منطقة المحمدية الذي يزاول دراسته العليا بالمعهد العالي للقرجاني، وقد تم الإيقاف بجهة معقل الزّعيم بعد أن غادر أنيس الكلية اثر إجرائه الامتحان واقتيد إلى جهة مجهولة.
وقد ذكر الطلبة أصدقاء أنيس أنّ إدارة المعهد أعلمتهم أنه موقوف على ذمة قضية حق عام يعود تاريخها إلى إحدى جلسات استئناف طلبة منوبة.
إن الجمعية التونسية لمقاومة التعذيب:
تعتبر أن إيقاف الطالي أنيس الرياحي تم خلافا للإجراءات القانونية.
ندعو الجهات الأمنية إلى إعلام عائلته فورا لمكان إيقافه
تونس في :21 ماي 2010
الكاتب العام للجمعية
منذر الشارني
للاتصال بالجمعية : 25339960 - 98351584 - 21029582

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن اتحاد الشباب الشيوعي التونسي

الاشتراكية أو البربرية : حمة الهمامي

مبادئ الشيوعية :الى من يظن أن الشيوعية تنشر الالحاد