صوت جبنيانة : العدد الاول...نشرية فرع حزب العمال الشيوعي التونسي بجبنيانة

7

الا

Albadil.org موقع حزب العمال الشيوعي التونسي



الافتـــــتاحية


في ظل التصحر الإعلامي و الثقافي الذي عانته البلاد نتيجة للخيارات القمعية للديكتاتورية الدستورية منذ توليها السلطة سنة 1956 وبغاية تخطي هذا الوضع المتردي و المساهمة في إرساء إعلام حر يمكن الأقلام المحلية المبدعة من مجال نشر انتاجاتها.ارتأى فرع جبنيانة لحزب العمال الشيوعي التونسي إصدار هذه النشرية التي ستعنى بالشأن المحلي في مختلف المجالات متعهدا بان تكون الصوت الذي يعبر عن مشاغل الكادحين و تطلعاتهم في هذه الجهة المناضلة و المجال الذي تعبرون فيه عن أرائكم بكامل الحرية دون آي تدخل و لا رقابة إلا انحيازكم إلى قضايا الكادحين و العاطلين و قيم الحداثة و التقدم.

و في هذا الإطار ندعو كافة الرفاق و الأصدقاء إلى الإسهام في تحرير محتوى هذه النشرية و ترويجها لأنه لا سند لنا سوى دعمكم.

أخبار محلية

* يخوض عاملات و عمال معمل بولراك اكسبو بالمنطقة الصناعية بجبنيانة منذ حوالي شهر تحركات من أجل الحد الأدنى من حقوقهم الأساسية ( ترسيم ، عقود عمل ، يوم راحة أسبوعية ، تجهيزات للشلامة المهنية ، تحديد ساعات العمل و المساواة في الأجور ...) وفي ظل مماطلة المسؤؤولين عن المؤسسة قرروا الإنخراط في الإتحاد العام التونسي للشغل و تكوين نيابة نقابية تدافع عن حقوقهم المادية و المعنوية و هم الآن يعتزمون إنجاز مؤتمرهم في أقرب الآجال ، وقد أصدر حزب العمال فرع جبنيانة بيان بتاريخ 22 مارس 2011 بيان يساند فيه العمال و يحيي فيه نضالاتهم و يعبر عن وقوفه اللامشروط إلى جانبهم من أجل تحقيق مطالبهم .

* يعيش العاملان رمزي حتيت و رابح بن نصر وضعية اجتماعية صعبة بعد أن أقدم صاحب مؤسسة ساكمو اكسبو إلى فصلهما تعسفيا عن العمل يوم 19 مارس 2011 بدعوى الإضرار بإحدى الآلات دون مجلس تأديب و فشل كل المحاولات الصلحية مع صاحب المؤسسة . إلا أن السبب الرئيسي لهذا الطرد يتمثل في الانخراط صلب الإتحاد العام التونسي للشغل و العمل على تكوين نقابة بالمؤسسة. ورغم ثورة 14 جانفي إلا أن ''الأعراف" لازالو يتعاملون بعقلية القمع و الإستبداد و حرمان العمال من حقهم الشرعي في النشاط النقابي .و قد أصدر حزب العمّال الشيوعي التونسي فرع جبنيانة بيان مساندة لهما بتاريخ 22 مارس2011.

*تململ غي صفوف بعض المتسوغين في السوق البلدي بسبب ما أصبحوا يواجهونه من انتصاب فوضوي كما يشتكون من غلاء معاليم الكراء في ظل الكساد الذي يشهده نشاطهم و قد روجوا عريضة في الغرض.

*تراكم الأوساخ بمختلف أحياء المدينة بسبب تفويت البلدية للخواص في رفع الفضلات . هذا بالاضافة الى الانعدام التام للتنوير العمومي في عديد الاحياء مثل ”القرافة ” ”البرارحة“ ”حومة نهج محمود“...

  • نظّم شباب جبهة 14 جانفي بجبنيانة تظاهرة لإحياء يوم الأرض بتاريخ 27 مارس 2011 و قد تم افتتاحها بمحاضرة ألقاها اسماعيل الجنيدي ممثل عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، تخللتها مداخلات شعرية من قبل العربي نعمان و فارحة الزغيدي و تم اختتام هذه التظاهرة بوصلة غنائية لفرقة النجمة الحمراء.

*معناة عاملات المناولة بالمستشفى المحلي بجبنيانة متواصلة بالرغم من ما صدر من قرارت تخص معاملات شركات المناولة في القطاع العام التي تقتضي ترسيمهم بصفة الية في قطاع الصحة الا انه لم يتم تحقيق هذا الاجراء و الاكتفاء بعقد عمل مؤقت.

التنسيقية المحلية للاتحاد اصحاب الشهادات المعطلين عن العمل بجبنيانة

عقدت التنسيقية الجهوية للاصحاب الشهادات المعطلين عن العمل اجتماعا عاما بحضور عدد محترم من المعطين من الجهات و عدد من ناشطي المجتمع المدني وقد ناقشت التنسيقية مسالة تعزيز اللجنة و برنامج عملها في الفترة القادمة على جدول اعمالها .

و جدير بالذكر ان هذه التنسيقية تاسست منذ صائف 2008 تزامنا مع سقو غالصبري الط شهداء انتفاضة الحوض المنجمي و خاض اعضائها اعتصامات و اضرابات جوع في عهد الدكتاتورية النوفمبرية على غرار الرفاق صابر بن مبارك كريم البحري صبري الغالي البحري الفقيه.

و ترجع هذه التنسيقية بالنظر الى اتحاد اصحاب الشهائد المعطلين عن العمل الوطني الذي تاسس منذ سنة 2006 و لم يحض بالاعتراف الا انه خاض العديد من النضالات المية لكنه دانية و قد تعرض مناضلوه للسجن مثل الرفيق وليد العنزوزي . وقد اودع الاتحاد ملفه القانوني لدى السلط العمومية لكنه لايزال غير معترف به

وتواصل السلط الى حد الان تتجاهله وبرامجه و مقترحاته في ما يخص معضلة البطالة التي يعاني منها الشباب التونسي.

متساكنو اولاد بوسمير يشكون التهميش

تعد منطقة اولاد بوسمير و القلالجة و بطرية و المرادسة حوالي 8000 ساكن وهي منطقة فلاحية بالاساس كما يعيش بعض ابنائها في ايطاليا و فرنسا و يعاني شبابها بالخصوص من مشكلة البطالة الناجمة عن طبيعة الاختيارات الاقتصادية اللاشعبية للنظام الدستوري و التي همشت المنطقة في ظل غياب الدعم العمومي لصغار الفلاحين الذين يكابدون غلاء اسعار العلف و البذور و الادوية و احتكار اقلية مقربة من حزب التجمع و من رئيس اتحاد الفلاحين لهذا الدعم الى جانب استحالة حصولهم على القروض بسبب مشكلة التسجيل العقاري اذ انهم يستغلون اراضي- وقف- عزيزة عثمانة

امام هذه الاوضاع لم يتبقى امام شباب المنطقة من ملاذ سوى قوارب الموت نحو ايطاليا على امل تحسين وضعيتهم الاجتماعية ووقع العديد منهم ضحية الادمان

ويطالب اهالي المنطقة ب

  • اعفاء صغار الفلاحين و البحارة من الديون المتخلدة بذمتهم
  • الحصول على تسهيلات ادارية و مساعدات مادية لحفر الابار و تجهيز قوارب الصيد—دعم اسعار المحروقات و لوازم الصيد -
  • برنامج تشغيل عاجل ينتشل ابناءهم من البطالة و يحد من ظاهرة الحرقان التي كلفت الجهة عديد الضحايا
  • تجهيز المنطقة بمرافق اساسية مثل مدرسة اعدادية تجنب ابناءهم مشقة التنقل الى جبنيانة و اللوزة

المعطلون بجبنيانة

1/ المعطلون من اصحاب الشهائد العليا

تمثل هذه الشريحة ضحية من ضحايا النظام البائد الذي جعلها تفتقر الى ادنى مقومات الحياة البشرية ز ذلك بحرمانها من حقها في العمل.

ان العمل حق لكل مواطن و من واجب الدولة السهر على توفيره و تحقيقه .ان هذه الشريحة من المعطلين بعدما ضحت مع عائلاتها لسنين طوال لتحقيق النجاح الدراسي تجد نفسها و في فترة عمرية حساسة فاقدة لكل احلامها في الزواج و تكوين اسرة و امتلاك مسكن و هذا في واقع الامرحق طبيعي لكل مواطن في ظل حكومة وطنية ديمقراطية شعبية و لا يمكن انجازه الا بالعمل فالعمل هو الذي يجسد انسانية المواطن.

يوجد بمدينة جبنيانة بحسب ارقام مكتب التشغيل 478 عاطل عن العمل لسنة 2010 و هذا الرقم كما نلاحظ مؤشر خطير جدا و يتطلب مجهودات جبارة حتى يتمتع كل صاحب شهادة بحقه في الشغل.

ان على القوى المناضلة بمدينة جبنيانة ان تتحمل مسؤولياتها في مساندة هذه الشريحة المضطهدة و ذلك بتحسيس بقية مكونات المجتمع المدني بالمظلمة المسلطة عليهم و بمساندتهم المطلقة في كل اشكال النضال التي يتخذونها من اجل الدفاع عن حقوقهم المشروعة و التي تتمثل في

1- حق كل المعطلين في شغل قار يضمن لهم الحد الادنى من العيش الكريم

2- تمكين كل المعطلين عن العمل من منحة تعويض عن البطالة عن طريق انشاء صندوق وطني للمعطلين تتكفل به الدولة

3- تمكين كل المعطلين عن العمل من التغطية الصحية و النقل المجانيين

4- فرض الاعتراف القانوني باتحاد اصحاب الشهادات المعطلين عن العمل كناطق رسمي و وحيد باسم كل المعطلين امام السلط الادارية و العمومية

2/ المعطلون من غير اصحاب الشهائد

من الافرازات السيئة لنظام حكم بن علي وجود عدد مهول من البطالة في جميع شرائح المجتمع شبابا و كهولا نساءا و رجالا مما جعلهم يشعرون بالضيم و يفتقدون لادنى مقومات الحياة الكريمة مما دفعهم الى بعض الانحرافات كحول- زنى – حرقان – مخدرات – سرقات .....و هذا امتهان للحياة البشرية فالشاب المعطل لا يمكنه ان يفكر في مستقبل مريح يوفر له ابسط حقوقه كما ان صاحب العائلة الذي يملك شغلا قارا يجد صعوبة كبرى في توفير مستلزمات ابنائه مما يضطره الى التوسل و التسول.

ان من حقوق هذه الشريحة ان يكون لها مورد رزق قار وهذا مطلب اساسي يجب ان تتوحد حوله كل القوى الديمقراطية و التقدمية و في انتظار انجازه نطالب بمنحة

8بطالة

ان على القوى المناضلة بجبنيانة ان تتجند لتاطير نضالات هذه الشريحة و ذلك بعقد اجتماعات عامة و تنظيم مسيرات و تظاهرات فالاقتراب من هؤلاء المضطهدين يجعلهم يشعرون ببصيص من الأمل بعد طول الألم.

شباب جبنيانة و مهام المرحلة

لقد ساهم شباب جبنيانة التلمذي و الطلابي العامل و المعطل مساهمة فعالة في انجاز مهام ثورة 14 جانفي و تصدى لالة القمع المرعبة دون خوف و لا وجل وقد كان حاضرا في كل المحطات النضالية التي عاشتها المدينة في الاعتصامات و المسيرات و التظاهرات مبرهنا على حس وطني و ثوري و حضاري متميز.كما كانت له مساهماته على الصعيد الجهوي و الوطني مع مناضلي الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس و معتصمي القصبة كما شارك و بفاعلية في لجان الحماية و نظافة المدينة مما جلب له كل الاحترامو التقدير من طرف كافة المواطنين خاصة و انه كان متفطنا الى ضرورة حماية الممتلكات الخاصة و العامة.

ان كل هذا الزخم النضالي لا يجب ان يمنع الشباب من الالتزام باليقضة و التحفز فمهام الثورة لم تكتمل بعد و بقايا الحزب البائد لا زالت نافذة و عصاباته مانفكت تحدث البلبلة و تسرب الاشاعات في كل مكان قصد تشويهه و النيل من معنوياته مشكلة بذلك رافد من روافد الثوره المضادة.

ان النضالات التي خاضها شباب جبنيانة هامة و هامة جدا و لكن القادم اهم اذ لا زالت السلطة الحالية تحاول الالتفاف على مطالب الثورة و مكاسبها و ذلك بتسويق نسخة مشوهة لتركيبة ما سمي بالهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة و الاصلاح السياسي و الانتقال الديتقراطي من خلال اقصاء اطراف كانت فاعلة في الثورة في حين منحت تمثيلا واسعا لاطراف بعضها كان الى جانب الديكتاتورية و ذلك بهدف ضرب مجلس حماية الثورة بما يمكن من سن مشاريع قوانين لا شك لدينا بانها ستكون تواصلا للقوانين اللاديمقراطية السابقة والسعي لمواصلة نفس النهج القديم في تعيين الولاة و المعتمدين و الاطارات العليا من رموز حزب التجمع اللادستوري و اللاديمقراطي و التلكؤ في متابعة رموز الفساد و محاكمة كل من اجرم في حق الشعب ومواصلة نهج التفريط في السيادة الوطنية بالتعامل المفضوح مع القوى الامبريالية

لهذا ندعو شباب جبنيانة المناضل الى

- الدفع في اتجاه تشكيل مجلس حماية الثورة

- النضال من اجل اقالة المجلس البلدي و تشكيل مجلس مؤقت لتسيير الشان اليومي للمنطقة البلدية

- الضغط من اجل طرد كل رموز النظام البائد و طرد البوليس السياسي بالمنطقة مما يهدد الحريات

- مواصلة الجهد في حماية المدينة و تنشيطها و تنظيفها

  • الاجتهاد في الدراسة تلاميذ و طلبة لتكون سنة 2011 سنة ثورة و نجاح .

رفاق في البال

بمناسبة تشريع حزب العمال الشيوعي التونسي لا يسعنا الا ان نتذكر رفاقا ساهموا في اشعاع الحزب بجبنيانة انه الرفيق المناضل توفيق بن صالح الذي شاركنا النقاشات الاولى لتاسيس الحزب سنة 1985/1986 و ساهم في رفع رايته بجبنيانة منذ التاسيس سنة 1986 الى ان فارقنا في جويلية 1988.

- ولدالفقيد سنة 1958

- زاول تعليمه الثانوي بمعهد 18 جانفي 1952 بجبنيانة و تعليمه العالي بمعهد الشغل بتونس

- كان مناضلا في الحركة التلمذية و الطلابية

- نشط في نادي السينما و بالنادي الرياضي بجبنيانة و ساهم في الحراك الثقافي بالمدينة

  • كان يتحلى بروح نضالية عالية و مثل فقدانه خسارة كبرى للحزب و للحركة الديمقراطية

أبناء جبنيانة و ضريبة

مقاومة الدكتاتورية

انخرط أبناء جبنيانة مبكرا في النضال ضد الدكتاتورية الدستورية سواء في فترة حكم بورقيبة أو بن علي. وقد كلّفهم ذلك القمع و المحاكمات السياسية التي سنحاول إستعراض أهم محطّاتها و أسماء لبعض المناضلين من ضحاياها مع الإعتذار من كل رفيق أو صديق خانتنا الذاكرة فلم نورد إسمه.

1968

محاكمات مناضلي منظمة آفاق اليسارية أمام محكمة أمن الدولة و شملت من أبناء المدينة كل من صالح و المنصف الزغيدي و فرج المحجوبي و الفقيد يوسف علوان.

1973

على إثر مسيرة عفوية تم إيقاف كل من العربي نعمان ، البوراوي الزغيدي ، رضا الغالي ، فتحي نعمان و الفقيد محمد الغالي (الجدي) و إحالتهم على المحكمة و مقاضاتهم (أحكام تتراوح بين عام و ستة أشهر)

1974/1975

محاكمات منظمة العامل التونسي اليسارية و قد شملت من أبناء جبنيانة كل من عمران علوان ، محسن بن عبد الله ، يوسف الزغيدي(بالعاصمة) أما في المدينة فقد شملت البوراوي و رؤوف الزغيدي و حسونة و البشير الغالي، المنجي بن عبد الله ، نجيب الشطي يوسف البحري و العربي نعمان.

1978

غلى إثر أحداث 26 جانفي تم سجن البوراوي الزغيدي و فصله من معهد التربية البدنية بصفاقس كما وقع طرد مجموعة من تلاميذ معهد 18 جانفي بجبنيانة من بينهم خالد عاشور ، محمد الطاهر البحيري ، عز الدين العيادي ، نور الدين لعطر و الناصر الغالي...أما في الجامعة فقد تم تجنيد الرفاق الفاضل الشطي و الهادي زعتور على خلفية نشاطهم النقابي صلب الإتحاد العام لطلبة تونس.

1979

بمناسبة الذكرى الأولى لأحداث 26 جانفي 1978 أوقف الأستاذ محمد صالح الخميري ، محمد الغالي ، آمنة البحيري ، خليفة بن حسونة (الحاج) و العربي نعمان كما تم في نفس السنة تجنيد المازري الزغيدي.

1980

تجنيد عز الدين العيادي على خلفية نشاطه النقابي في الإتحاد العام التونسي للشغل.

1984

إثر انتفاضة الخبز التي ساهمت فيها جبنيانة و قدمت فيها الشهيد فاخر بن شهيدة ، تمت محاكمة كل من عبد المجيد بن صالح والبشير نعمان.

1985

طرد زينة نعمان نهائيا من معهد 18 جانفي 1952 إثر تعليقها للافتة احتفالا بيوم الأرض.

الجريمة ضد الانسانية لا يمكن أن تسقط بالتقادمأجل كل الذين استشهدوا

من أجل الشغل الحرية الكرامة الوطنية

من أجل تونس

الشهيد فخرالدين شهيدة (1)

إن موضوع هذا المقال هو شهداء انتفاضة الخبزة ديسمبر1983/ جانفي 1984الذين لا يمكن أن ننساهم و من بين هؤلاء الشهيد فخرالدين بن شهيدة تلميذ سنة سادسة ابتدائي (12 سنة) الذي تلقى يوم 03 جانفي 1984 رصاصة ولجت رأسه بعمق الإصبع أردته قتيلا من قبل أحد كلاب الحراسة الذي كان يحتمي بقصر المعتمدية بمدينة جبنيانة من ولاية صفاقس، حتى جنازته حرمونا من حضورها فقد تم دفنه ليلا من قبل سلطات الغدر بمقبرة البدراني صفاقس( 50 كم عن مدينة جبنيانة) بل حرموه حتى من أبسط حقوق المصاب وهو الإسعاف إذ عندما أراد الرفاق إنقاذه كان الرصاص ينهال عليهم و من حوله ليستشهد متخبطا في دمائه، فكيف يعقل أن يغتال طفل في عمر الزهور؟

من

(2) رد الاعتبار

اغتيل إذن فاخر(كما يحلو لنا أن نسميه) أمام المدرسة الابتدائية الحبيب بورقيبة، تلك المدرسة و ذلك الشارع اللذان ظلا يحملان اسم القاتل عوضا عن تسميته باسم الشهيد ليسقط أكثر من 80 شهيدا في كامل تراب الجمهورية رغم أن محمد مزالي الوزير الأول الفار عبر الجزائر في شهادته المزيفة على العصر قال بأن عدد الشهداء لا يتجاوز عدد أصابع اليد فمن 26 جانفي 78 إلى 03 جانفي 84 إلى الحوض المنجمي 2008 و غيرها من الروافد التي غذت نهر الثورة التونسية المجيدة انطلاقا من استشهاد البوعزيزي إلى فرار السفاح، لابد لهذه الثورة كما فعلت كل ثورات العالم من رد الاعتبار لكل ضحايا حزب الدستور.

- أول حقوق الشهيد: الجنازة و يتم ذلك بتحويل رفاته من مقبرة البدراني بصفاقس إلى مقبرة جبنيانة. - ثانيا: تسمية تلك المدرسة و ذلك الشارع باسم الشهيد فخرالدين شهيدة.

- ثالثا: بناء نصب تذكاري في المكان الذي سقط فيه تخليدا لذكراه.

جبنيانة قلعة النضال (4)

كنا في قلعة النضال جبنيانة نرضع منذ ولادتنا من أثداء أمهاتنا روح المعارضة والنضال و الثورة بصفة عامة وابحثوا جيدا في مذكرات بورقيبة حين اعتبر جبنيانة أحد النقاط السوداء بالبلاد كيف لا و قد ضرب من قبل أهاليها بالطماطم حين كان يظن نفسه سيحمل على الأعناق فأحرار تونس كانوا دائما يحييون ذلك التواصل العجيب بين الأجيال في بلدتنا، بل حتى الذين كانوا يعبرونها يستغربون ذلك التواجد الأمني الكثيف والتاريخ يشهد لمدينتنا أنها عمليا لم تتخل منذ 1978 و لو سنة واحدة عن التظاهر ضد الدستور البورقيبي أو النوفمبري او تفاعلا مع الأحداث الوطنية و العربية لتكون الانطلاقة دائما من معهد 18 جانفي 1952 الذي يشهد كل الأساتذة الذين مروا به من مختلف المناطق بذلك الحراك السياسي حتى أثناء الدرس و ذلك التجاذب الإيديولوجي الذي يختلف في الأرضية ليلتقي في شيء واحد وهو معارضة حزب الدستور وطوال ال55 سنة الماضية بل التاريخ يشهد أن تلاميذ المدرسة الابتدائية الحبيب بورقيبة خرجوا في مسيرة احتجاجية ضد معلوم التأمين مرددين ذلك الشعار الذي مازال يرن في آذاننا سيما وقد خرج من أفواه أشبال أبرياء لكنهم واعون بالأوضاع المادية لأوليائهم"زوالي يا بوكبوس القراية بدات بالفلوس" لذلك خرج الشهيد فاخر كما فعل الشعب التونسي عامة يحتج عما وصلت إليه البلاد من اوضاع.

زيفوا التاريخ (5)

أشرنا سابقا أن محمد مزالي في شهادته المزيفة على العصر على قناة الجزيرة ذكر أن عدد شهداء انتفاضة 03 جانفي 1984 لا يتعدى عدد أصابع اليد الواحدة.

هذه قائمة لشهداء دفنوا ليلا دون حضور أهاليهم بمقبرة واحدة من ولاية صفاقس وهي مقبرة البدراني طريق قابس كم 12 فما بالك ببقية مقابر المدينة و قس على ذلك بقية المدن في كامل تراب الجمهورية و هذه دعوة لجميع أهاليهم من قريب أو بعيد ليتواصلوا معنا.

شهداء صفاقس المدفونين في مقبرة البدراني فقط

تاريخ الولادة

الإسم و اللقب

ع/ر

12/12/1971

فخرالدين شهيدة

01

1967سنة

علي السلامي

02

1962سنة

فوزي السلامي

03

25/06/1964

حميد حريز الطاهري

04

27/05/1956

سمير القلال

05

24/09/1965

فتحي بوكثير

06

20/01/1969

عبدالقادر بن احمد الكوني

07

15/05/1966

سامي غربال

08

مواقع للزيارة على الانترنيت

http://www.facebook.com/Albadil.org

Albadil.org موقع حزب العمال الشيوعي التونسي

الموقع الرسمي لحزب العمال على الشبكة

http://albadil.org/

صفحة إتحاد الشباب الشيوعي التونسي على الفيسبوك

http://www.facebook.com/en.avant.ujct

الى الأمام اللسان المركزي لإتحاد الشباب الشيوعي التونسي

10

شعر

نحن لن نخرج من خارطة الأجداد ،

لن نترك شبرا واحدا للاجئين

محمود درويش

في ذكرى الميلاد العشرين لفتاة من أرض فلسطين

وقفت تتأمل حاضرها في أرض يكسوها الطين

خلف الاشواك السلكية عاشت أياما وسنين

ما بين الماضي وظلامه وحنينا في القلب دفين

والحاضر في بطء يمشي يمشي يمشي

مثقول الخطوااات حزين

لكن من أين المستقبل والشعب طريد وسجين

أتعيد فتاتي المسكينة لتعمر أرض فلسطين ؟؟

أم تأتي كالماضي الاسود بغزير دموع وأنين

أتحدى.. لا يا مستقبل سأعود بعزم ويقين

وسأمسح عن امي الدمعة أعطيها في يدها سكين

وأرد الى خالي روحه وأعلق في كتفه مدفع

أهديه الامل الوضاء أملي في يوم أن نرجع

للارض المحبوبة ارضي, للزهر النادي للورد

ما عادت ترهبني القوة فالقوة يملكها زندي

فدوى طوقان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن اتحاد الشباب الشيوعي التونسي

مبادئ الشيوعية :الى من يظن أن الشيوعية تنشر الالحاد

الاشتراكية أو البربرية : حمة الهمامي