الهويّة: غير مُطبّع

الهويّة: غير مُطبّع

لي مطلب وحيدْ
حيّا لن أرث التطبيعْ
ميّتا لن أرث التطبيعْ
ما طبّعتُ مع الحياة
ولا الموت يطبّعْ
لا مع الأحرار ولا مع العبيدْ
لا حياتي تُطبّع مع قطّاع الطريقْ
ولا موتي يُطبّع مع أغنيات القطيعْ

لي مطلب وحيدْ
ضعوا على بطاقة هويتي غير مُطبّعْ
أو ضعوها على قبري
فليذهب طين الجحيم إلى الجحيمْ
ولتذهب هويتي إلى حيتان البحر الأبيض المتوسّطْ

هويّتي أنا ملكي أنا
أو المنفى

لا مطلب لي
سأرحلْ
إلى أيّة قطعة أرض حمراء الماءْ بيضاء السماءْ
لا أريد أن أكلّف الأرض هذا الإرث الجريمة

سأرحلْ
البحر على الكتفينْ
الأرض بين الكفينْ
الشمس في الظلْ
الأمّ والابن والشعب في الأحشاءْ
و القمر والأنجم والهواءْ
رفاق السفينة

سأرحلْ
لا أحد معي
ولا حتى إلى المنفى
وما ذنب المنفى
وكلّ كارثة وراءها التطبيعْ؟

صلاح الداودي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن اتحاد الشباب الشيوعي التونسي

الاشتراكية أو البربرية : حمة الهمامي

مبادئ الشيوعية :الى من يظن أن الشيوعية تنشر الالحاد