أخبار نقابية

دعوة من الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان لحضور تجمع عمالي تنديدا بالاعتداء الوحشي على أسطول الحرية

الاتحاد العام التونسي للشغل - الاتحاد الجهوي بالقيروان

القيروان
31 ماي 2010

دعــوة

يدعو الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان كافة التشكيلات النقابية والشغالين إلى حضور التجمع العمالي يوم الأربعاء على الساعة منتصف النهار أمام مقر الاتحاد الجهوي للتنديد بالاعتداء الهمجي والوحشي للكيان الصهيوني على أسطول الحرية.

الحضور أكيد،

والسلام

الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل
صلاح الدين السالمي

اتفاق دون المستوى في التلفزة التونسية

تمّ يوم الأربعاء 26 ماي الجاري إمضاء اتفاق حول المطالب المهنية والاجتماعية لأعوان التلفزة التونسية بين الإدارة العامة للتلفزة ووفد نقابي تكوّن من الاتحاد الجهوي للشغل بتونس والنقابة العامة للثقافة والإعلام والنقابات الأساسية بالتلفزة.

الاتفاق كان دون المأمول حسب عديد المتابعين والأعوان حيث لم يتمّ تحقيق مكاسب واضحة ودقيقة للأعوان والعملة والصحفيين خصوصا على مستوى تسوية وضعيات العرضيين.

فإيجابية الإدارة العامة تمثلت في إطلاق الوعود بتسوية الوضعيات ورفع الملفات العالقة إلى سلطة الإشراف بما أن الأولى لا تملك صلاحيات القرار أو الاستقلالية في حسم بعض الملفات.

كما جاءت بعض الاتفاقات على أساس إحياء مكاسب قديمة كانت الإدارة قد التفّت عليها في السابق مثل زيّ الشغل ووصولات الأكل ومنح التنقل.

وقد عبّر بعض الأعوان عن أسفهم لهذا الاتفاق الذي قبل به الطرف النقابي وألغي على إثره قرار رفع الشارة الحمراء يوم 27 ماي 2010.

في التعليم الأساسي: خسارة القائمة الديمقراطية في مؤتمر النقابة الأساسية لجبل الجلود والوردية

التأم مؤتمر النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بجبل الجلود - الوردية يوم 27 ماي الجاري تحت إشراف الاتحاد الجهوي للشغل بتونس وبحضور النقابة العامة والنقابة الجهوية للتعليم الأساسي بتونس. وقد تنافست قائمتان للفوز بالمقاعد السبعة للمكتب النقابي إحداهما يدعمها الاتحاد الجهوي للشغل والأخرى تكوّنت من عناصر ديمقراطية معارضة لتوجهات المركزية النقابية.

التنافس في الانتخابات كان على أشده وآل الفوز في النهاية إلى 5 أعضاء من قائمة الاتحاد الجهوي وعضوين من القائمة الأخرى، وهو الأمر الذي اعتبره المتابعون خسارة للأصوات المستقلة في الاتحاد.

يحدث في نقابة قمرق الدخان بالقيروان

شهدت المدة الفارطة صراعا واضحا بمكتب النقابة الأساسية بالشركة التونسية للتبغ والوقيد بالقيروان، حيث تمكن أغلبية الأعضاء في النقابة الأساسية من فرض إعادة توزيع المهام بالمكتب واختيار كاتب عام جديد .

هذه الحركية كانت نتيجة عدم رضاء الأعضاء عن أداء الكاتب العام السابق الذي تمّ اتهامه بالتخاذل في طرح مشاكل العمال بالمؤسسة .

من جهة أخرى، علمنا أن المركزية النقابية في شخص عضو المكتب التنفيذي الوطني السيد علي بن رمضان، لم تعجبه عملية تحوير المهام وهو يسعى حاليا لتمرير عريضة قاعدية للحصول على ثلثي إمضاءات المنخرطين من أجل الدعوة إلى مؤتمر استثنائي للنقابة الأساسية والالتفاف على رغبة أغلبية أعضاء المكتب النقابي.

ومن المنتظر أن تكون الفترة القادمة ساخنة في الصراع بين شقين واضحين في قمرق الدخان بالقيروان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن اتحاد الشباب الشيوعي التونسي

الاشتراكية أو البربرية : حمة الهمامي

مبادئ الشيوعية :الى من يظن أن الشيوعية تنشر الالحاد